ملخصات كتب
أخر الأخبار

سمرقند

أمين معلوف

اسم الكتاب: سمرقند

اسم المؤلف: أمين معلوف، ترجمة: د. عفيف دمشيقة

تصنيفها: رواية خيالية

عدد صفحاتها: 186 صفحة

رواية خيالية تجمع بين الحب، والسياسة، والتصوف، والحكمة، والتأريخ. استطاع آمين معلوف الربط بين عمر الخيام والروائي الأمريكي بنجامين، فكلاهما اشترك بخصلتين هما:

اولًا: عرضت عليهم السياسة فرفضوها.

ثانيًا: كلاهما عشق من القصر الحاكم والطبقة السياسية.

عمر الخيام أحبَّ جيهان شاعرة قصر سمرقند، وبنجامين أحبَّ شيرين ابنة الشاه.
في النصف الأول من الرواية في بلاد فارس في القرن الـ11، تدور حول العالم والفيلسوف عمر الخيام، وتروي قصة وضع رباعياته عبر تاريخ الدولة السلجوقية وما رافقها من احتكاك وارتباط مع الشخصيات والطبقة الحاكمة: كالوزير نظام الملك، وحسن الصباح زعيم الحشاشين، ودور هذا الزعيم في رصد الحركة الثورية وتأثيره في نصرة وتغيير وضع بلده.

أما النصف الثاني فيوثق جهود روائي أمريكي هو بينجامين الذي تأثر أهله جدًا بثقافة الشرق وخاصة الشرق الأوسط إيران وأفغانستان تحديدًا، ولكثرة قراءتهم لرباعيات الخيام أطلقوا عليه اسم عمر. فيذهب إلى قسطنطينة ثم إلى طهران فيقع في حب شيرين… وأيضًا للحصول على النسخة الأصلية من الرباعيات ومحاولات العثور عليها، ويشهد التاريخ الفارسي من خلال الثورة الدستورية الفارسية التي وقعت في الفترة (1905-1907)، ليفقد بعد الكتاب بطريقة غريبة جدًا وهي عند هروبه مع شيرين حين رفض الملك ارتباطهم… رحلوا غربًا، -وهنا المفاجأة!- هنا جمال آمين معلوف حيث ربط الماضي بالحاضر، فقد الكتاب حين صعد بنجامين وشيرين على ضهر تيتانيك وضاع حين غرقت السفينة.

إنه أكثر من قصة ربط بخياله النادر بين عمر القديم وأحداث تاريخية حصلت هناك ووثقها وبين عمر الجديد بنجامين الأمريكي وبين السفينة الغارقة الشهيرة…

(ضاع الحب وضاعت رباعيات الخيام)

وما قيل فيها من نقد نشر في الصحف العالمية كتابًا غير تقليدي، واصفًا حياة وأزمان أناس لم يظهروا أبدًا في الروايات من قبل هذا الكتاب هو أكثر من رواية رابطًا فيه الشعر بالفلسفة الصوفية مع الحداثة…

 

#تقى_علي

 

#ببليوثيرابيا_Bibliotherapy

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق