ملخصات كتب
أخر الأخبار

فصول عن المرأة

هادي العلوي

اسم الكتاب: فصول عن المرأة

اسم المؤلف: هادي العلوي

عدد صفحات الكتاب: 280 صفحة

دار النشر: المدى، بغداد – العراق/ بيروت – لبنان/ دمشق – سوريا، ط3، 2008.

نوع الكتاب: دراسات فكرية

 

بقلم: حسين أكرم غويلي

تتناول فصول هذا الكتاب وضع المرأة في الجاهلية والإسلام من خلال موضوعي الحريات والحقوق وتفاوتها ما بين العصرين ومقدار ما حصلت عليه النساء من مكاسب وما فقدته من حريات في الإسلام بالنسبة إلى الجاهلية. مستعرضًا مواقف الفقهاء والمقلدين في قضايا المرأة وتطور الأحكام المتعلقة بها في الشرع ما بين صدر الإسلام المحكوم بالتأثير الجاهلي المباشر والعصر العباسي حيث اكتمل المجتمع الإسلامي في نظامه الأبوي الذكوري المعقد.

كما واتجه الكتاب إلى الدراسة المقارنة في بعض مفاصله؛ لكي يُظهر المسرى الطبيعي والمؤرخ لقوانين المرأة في الإسلام والأفكار المتعلقة بها، وتنتهي فصول الكتاب من ثم إلى المشروع الناجز لتحرر المرأة في الصين الشيوعية كمحطة بارزة في تاريخ النضال النسوي حيث تقف خارج الذكورية الحاكمية في الحضارات القديمة والإباحية الجنسانية لحضارة الغربيين الحديثة.

في هذا الكتاب نجد معاناة المرأة ورفاهيتها تأخذ مساحات للنقاش لم تكن موجودة من قبل في أي كتاب آخر يأخذ من التراث والمراجع الدينية دليلًا يُحاجج به المعادين لها، فالمرأة من ناحية (الجنس، الحقوق، الحرية، الأمومة، القوامة (القيمومة)، الميراث، والمهر) تم نقاشها في المجتمعين الإسلامي والجاهلي.

يُعد هذا الكتاب كدراسة لحياة المرأة في الجاهلية ثم في الإسلام روعيت فيها المقارنة في أوضاع المرأة وما طرأ عليها من تطورات ما بين العصرين الجاهلي والإسلامي متضمنًا مقارنات مع الموقف من المرأة في الحضارات الأخرى ومنها الغربية القديمة والحديثة. إذ تميزت هذه الدراسة بالصراحة والموضوعية على النهج المعتاد للمؤلف الذي يكتب لإرضاء الحقيقة وحدها. هادي العلوي كاتب مثير للغاية ومؤثر وقادر على سبر أغوار الحياة الاجتماعية العربية، ويجب علينا أن نقوم بقراءته، فهو كما يقول جان بيرك المستعرب، أحد أهم عشرة فلاسفة ومفكرين في القرن العشرين. ويبقى العلوي كاتبًا منحازًا لقضايا التحرر والإنسان داعيًا إلى خلاصه وتحريره من ربقة التخلف والاستعباد والاضطهاد القومي والطبقي.

كما وألحق بالكتاب قاموس للمرأة مستل من مخطوطات المعجم العربي المعاصر، وهو مشروع المؤلف لتطوير المعجمية العربية للمساهمة في حل مشكلات التعبير اللغوي القائمة الآن.

 

#حسين_أكرم_غويلي

#ببليوثيرابيا_Bibliotherapy

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق