مقالات
أخر الأخبار

النفاق الديني

سعيد ناشيد

«النفاق الديني»

للكاتب المغربي سعيد ناشيد.

النفاق هو أن تبرر أن كوارثنا ومصائبنا لبعدنا عن الله، رغم أننا أكثر شعوب الأرض إيمانًا بوجود الله وعبادة له، وأن ترجع فشلنا إلى أن نساءنا كاسيات عاريات رغم أنهن أكثر نساء البشر تغطيةً لأجسادهن، وأن سبب بؤسنا هو غضب الله وسخطه علينا!

تطبيقنا للمنطق نفسه سيقودنا إلى أن ازدهار أمريكا وقوة أوروبا هو لرضا الله ونعمته عليهما!

النفاق هو أن تعلم علم اليقين وبالأرقام أن المجتمعات الأكثر تدينًا في العالم هي أيضًا الأكثر فسادًا في الإدارة، والأكثر ارتشاءً في القضاء، والأكثر كذبًا في السياسة، والأكثر هدرًا للحقوق، والأكثر تحرشًا بالنساء، والأكثر اعتداءً على الأطفال، ثم تقول للناس: “إن سبب فساد الأخلاق هو نقص الدين”!

النفاق هو أن ترى أفغانستان وباكستان ومصر تزيد نسب التحرش فيها عن 90% ثم تقول: “إن سبب التحرش هو ملابس المرأة”!

ليس هناك من نفاق أسوأ من أن تطالب بتطبيق الشريعة في بلدك ثم تهاجر للعيش في بلد علماني.

ليس هناك من نفاق أوقح من أن تطالب بزيادة مواد الإسلام في المنهاج الدراسية ثم تسجل أبناءك في إحدى مدارس البعثة الفرنسية أو الأمريكية أو البريطانية.

ليس هناك من نفاق أحقر من أن تحرق العلم الأمريكي في كل مناسبة أو دونها، ثم تقف في طابور سفاراتها أو قنصلياتها لأجل الحصول على تأشيرة الدخول.

النفاق هو ألّا تكترث لفساد الرشوة والتهرب الضريبي وتبييض الأموال، وفساد جهاز القضاء، وفساد الغش في السلع والمنتجات، وفساد مافيات المخدرات وتهريب البضائع، ثم ترى الفساد كل الفساد في مجرد تنورة أو سروال قصير أو قبلة في لوحة مشهورة.

النفاق هو أن ترى أنجيلا ميركل تسعد شعبها، وتيريزا ماي تتولى رئاسة الحكومة البريطانية، وترى الكثير من السيدات اللواتي يحكمن العالم في أوروبا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، وأستراليا، وشرق آسيا، وأفريقيا، وصندوق النقد الدولي، ومحكمة العدل الدولية ومعظم منظمات الأمم المتحدة تتولاها سيدات، وتشاهد وزيرات الدفاع في النرويج والسويد وهولندا وألمانيا وإسبانيا واليابان، ثم تقول: “إن المرأة لا تصلح للعمل العام”!

النفاق هو أن تعتبر كل نساء الأرض ناقصات عقل ودين، وعورات، وحبائل الشيطان، وحطب جهنم، إلّا أمك فإن الجنة تحت أقدامها!

تخلفنا ليس بسبب بعدنا عن الدين، فالأمم الملحدة المتقدمة ليس لديها دين؛ ولكن تخلفنا لأننا لا نأخذ بأسباب التقدم والتطور، وفشلنا لفسادنا وفساد القائمين، ورجعيتنا لأننا بعيدون عن العلم والعلوم والتعليم، وبؤس حالنا فلأننا أمة تظن أن الله لم يهد إلا سواها!

*• إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء.

النفاق هو أن تجبن عن قول الحق وتحابي الباطل…

بقلم/ سعيد ناشيد

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق